الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 كيمــ **111**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداء الزهراء

][ مراقبة عامة ][




انثى
عدد الرسائل : 8094
العمر : 28
رايك بلمنتدى؟؟ : مفيد جدااا
دولتي :
مزاجي :
هوايتي :
الجنس :
جنسيتي :
الأوسمه :
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: كيمــ **111**   17/09/08, 07:12 pm

كيم 111:

* تقرير عن بعض العناصر *

الكبريت ومركباته
--- الكبريت :
عنصر لا فلزي يعتبر واحدا من أهم العناصر وأكثرها تفاعلا ووفرة. عرفه الإنسان منذ القدم , ولكن الكيميائي الفرنسي لافوازييه كان أول من عده عنصرا كيميائيا عام 1777). والكبريت النقي مادة صلبة, صفراء, هشة, لا طعم لها ولا رائحة. وهو موصل رديء للكهرباء, وغير ذواب في الماء. ومن طريق التفاعل المباشر مع العناصر الأخرى يشكل الكبريت مركبات كثيرة. فهو يتحد مع الأكسجين ليشكل ثاني أكسيد الكبريت. وجميع الفلزات, ما عدا الذهب والبلاتين, تتحد مع الكبريت لتشكل الكبريتيدات. وللكبريت ومركباته استخدامات كثيرة. فهي تدخل في صناعة الأسمدة, والفولاذ, والنفط, والأصباغ, والمنظفات, والحرير الصنعي, والورق, وعيدان الثقاب, ومبيدات الحشرات وكثير غيرها. رمزه كب S. رقمه الذري 16. وزنه الذري 32,06. نقطة انصهاره 112,8 مئوية. نقطة غليانه 444,6 مئوية. ثقله النوعي 2,07. ومن أغنى البلدان بالكبريت الولايات المتحدة الأميركية, والمكسيك, ونيوزيلندا, وبولندا.

--- الكبريتات :
مركب يتألف عادة من فلز أو من أصل متحد مع أصل الكبريتات الذي يتألف من ذرة كبريت وأربع ذرات أكسجين. وهكذا فإن الكبريتات هي ملح حمض الكبريتيك أو إستر حمض الكبريتيك. وبالإضافة إلى الكبريتات العادية هناك الكبريتات الحمضية وهي مركبات تشتمل على أصل الكبريتات وتشتمل بالإضافة إلى ذلك على ذرة هيدروجين.

--- كبريتات البوتاسيوم :
مركب متبلر, أبيض أو عديم اللون, يستخدم في صناعة الأسمدة وإنتاج المطاط وكربونات البوتاسيوم, ويتخذ - في الطب - ملينا أو مسهلا. وفي الإمكان تحضير كبريتات البوتاسيوم, صنعيا, بتفاعل حمض الكبريتيك وكلوريد البوتاسيوم."

--- كبريتات الحديدوز :
مركب متبلر أخضر, يعرف أيضا بالزاج الأخضر Green Vitriol أو Copperas. ينتج كحصيلة ثانية عندما يزال أكسيد الحديد أي الصدأ عن المعدن بغمسه في حمض الكبريتيك المخفف. يستخدم مع الكلس في تنقية الماء."

--- كبريتات الصوديوم :
مادة صلبة متبلرة بيضاء أو ذرور متبلر أبيض تستخدم في صنع الورق والورق المقوى والزجاج ومستحضرات التنظيف. توجد على نحو طبيعي, وقد تنتج صنعيا بمعالجة كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام بحمض الكبريتيك أو كحصيلة ثانية من حصائل صناعة الرايون أو الحرير الصنعي وغيره.

--- الكبريتيت :
ملح حمض الكبريتوز. ومن الأمثلة عليه كبريتيت الصوديوم.

--- حمض الكبريتوز :
محلول ثاني أكسيد الكبريت في الماء. وهو عديم اللون, ذو رائحة مميزة, شديد الخطر على الصحة. يستخدم في حفظ الأطعمة والفاكهة والخمور, وفي تكرير الزيوت, وتحضير الكبريتيات, وفي صناعتي النسيج والورق .

--- حمض الكبريتيك :
سائل كثيف, مهرئ, عديم اللون, زيتي القوام. يعتبر أحد أهم المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة; فهو يدخل في صنع الأسمدة والأصباغ والمتفجرات والعقاقير الطبية ومواد التنظيف, وفي صنع الحاشدات (أو البطاريات) المختزنة وفي تكرير البترول وبعض عمليات التعدين. وقد اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."


النيتروجين ودورته ومركباته
--- النيتروجين :
عنصر غازي عديم اللون والرائحة والطعم يشكل 78,8% من غلاف الأرض الجوي. رمزه ن N. رقمه الذري 7. وزنه الذري 14. نقطة انصهاره 210 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 195,8 مئوية تحت الصفر. والنتروجين موجود في جميع الأنسجة الحية, ومن هنا فهو مقوم أساسي من مقومات الحياة. والبروتين يتألف في المقام الأول من نتروجين. يستخدم في صنع المتفجرات, والأسمدة, وفي إنتاج النشادر. اكتشفه الكيميائي الأسكتلندي دانيال رذرفورد عام 1772 .

--- دورة النيتروجين :
سلسلة من العمليات الكيميائية التي يتحول بها النتروجين الجوي الحر إلى مركبات ذوابة تستخدم في عملية النمو الطالبي ثم تعاد إلى غلاف الأرض الجوي من طريق التفسخ أو التفكك الطالبي. وتفصيل ذلك أن العواصف الرعدية والأمطار تتعاون على إقحام النتروجين في التربة, فتختزن النباتات المركبات النتروجينية وتحولها إلى بروتينات. وتأكل الحيوانات تلك النباتات وتحولها إلى بروتينات حيوانية. حتى إذا أصاب الفساد المواد النباتية والحيوانية تحرر النتروجين المختزن فيها وانطلق عائدا إلى غلاف الأرض الجوي, وبذلك تتم دورته."

--- النيتريت :
ملح الحمض النتري. يستخدم في الطب, وفي صناعة الأصباغ والمتفجرات, ولإنتاج بعض المواد الكيميائية."

--- حمض النيتريك :
حمض سائل, شفاف, عديم اللون أو ضارب لونه إلى الصفرة, يتركب من هيدروجين ونتروجين وأكسجين. وهو عامل مؤكسد يهرىء أنسجة الحيوان والنبات بسرعة. وحمض النتريك يذيب الفلزات أيضا باستثناء الذهب والبلاتين. ينتج تجاريا بأكسدة النشادر, ويستخدم في صنع الأصباغ, والأسمدة, والمتفجرات, ووقود الصواريخ. اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."



الكلور ومركباته
--- الكلور :
عنصر غازي أصفر مخضر شديد السمية. رمزه كل Cl. رقمه الذري 17. وزنه الذري 35,45. نقطة انصهاره 103 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 34 مئوية تحت الصفر. ثقله النوعي 1,56. والكلور عظيم النشاط كيميائيا, ومن أجل ذلك فإنه لا يوجد في الطبيعة حرا. وهو يتحد مع الفلزات واللافلزات. وهو يستخدم اليوم في صنع العقاقير الطبية, وتكرير السكر, وتنقية الماء, وفي صنع مسحوق التبييض, واللدائن, ومبيدات الحشرات ومطفئات الحريق. حضره الكيميائي السويدي كارل ولهم شايلي عام 1774) من حمض الهيدروكلوريك وثاني أكسيد المنغنيز وظل يعتبر مركبا إلى أن أقام السير همفري دايفي الدليل على استحالة حاله عام 1810 .

--- الكلوريد :
مركب كيميائي يتألف عادة من عنصرين فقط أحدهما الكلور. ويطلق اسم الكلوريد, بخاصة, على ملح حمض الهيدروكلوريك.

--- كلوريد البوتاسيوم :
ملح أبيض, أو عديم اللون, متبلر, يتخذ سمادا ويستخدم في صنع بعض مركبات البوتاسيوم الأخرى.

--- كلوريد الهيدروجين :
مركب مشتمل على عنصري الهيدروجين والكلور.وهو عند درجة حرارة الغرفة, غاز عديم اللون. خانق, مهرئ, ثاقب الرائحة, ذواب في الماء. يستخدم في صناعة اللدائن (البلاستيك), ويعرف محلوله المائي بحمض الهيدروكلوريك .

--- حمض الكلوريك :
حمض عديم اللون شديد الرائحة. وملح حمض الكلوريك ذو خصائص مؤكسدة قوية, ومن أجل ذلك يستخدم في صنع عيدان الثقاب والأدوية والأكسجين النقي.




الصوديوم ومركياته
--- الصوديوم :
عنصر فلزي فضي البياض, لين إلى حد يسهل معه قطعه بالسكين, طروق أي قابل للطرق والمطل. يشكل 2,8% من قشرة الأرض, ومن هنا عد من أكثر العناصر وفرة. والصوديوم جيد التوصيل للحرارة والكهرباء, شديد النشاط كيميائيا. وهو يستخدم في إنتاج المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية, كما يستخدم في المفاعلات النووية وبعض ضروب المصابيح. ويعتبر ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم من أهم مركباته. رمزه ص Na, من لفظه Natrium اللاتينية التي تعني الصوديوم. رقمه الذري 11. وزنه الذري 22,98. نقطة انصهاره 97,81 مئوية نقطة غليانه 892 مئوية. ثقله النوعي 0,971 تكافؤه: 1. اكشتفه الكيميائي البريطاني السير همفري دايفي عام 1807."

--- الصودا :
اسم شائع يطلق على مركبات الصوديوم المختلفة المصنوعة من ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم. من هذه المركبات كربونات الصوديوم, وكربونات الصوديوم المميهة المعروفة بصودا الغسل وبيكربونات الصوديوم المعروفة أيضا بصودا الخبز وهيدروكسيد الصوديوم الذي يعرف عادة بالصودا الكاوية .

--- صودا الغسيل :
كربونات الصودا المميهة. وهي تستخدم في غسل الملابس والمنسوجات, ومن هنا اسمها.




الألمنيوم ومركباته وخاماته
--- الألمنيوم :
عنصر فلزي فضي البياض. يعتبر أكثر العناصر الفلزية وفرة في قشرة الأرض. اكتشف عام 1825. وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء. يستخدم في إنتاج عدد من الأشابات الصلبة, الخفيفة, المقاومة للصدأ. رمزه لو AL. رقمه الذري 13. وزنه الذري 26,98. نقطة انصهاره 660 مئوية. نقطة غليانه 2467 مئوية. ثقله النوعي 2,7. أهم البلدان المنتجة له: الولايات المتحدة الأميركية, والاتحاد السوفياتي, وكندا.



--- الألمومينا :
أكسيد الألومنيوم. يوجد في البوكسيت والياقوت وغيرهما. وهو الأكسيد الوحيد الذي يشكله الألومنيوم. يستخدم في إنتاج الألومنيوم وفي صنع شمعات الإشعال Spark Plugs المستخدمة في السيارات.

--- البوكسيت :
معدن ترابي شبيه بالطين, هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. بعضه قرنفلي اللون, وبعضه أحمر أو بني أو أصفر أو رمادي. يتواجد في معظم البلدان, ولكنه يكثر بخاصة في المناطق الإستوائية. وهو يعتبر أهم مصدر من مصادر الألومنيوم ومركباته."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدر البدور
][ حنون Sponsor ][
][ حنون Sponsor ][


انثى
عدد الرسائل : 8785
العمر : 22
العمل/الترفيه : في دنيآأ خربآأنه
المزاج : هم ع صدري
رايك بلمنتدى؟؟ : حليوو بأعضائه
دولتي :
مزاجي :
هوايتي :
الجنس :
مهنتي :
جنسيتي :
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيمــ **111**   10/10/08, 07:14 am

بااااااااال
يسلمووووووووووو

_________________
يآأرب وفقني في حياتي العلميه والعمليه

حترآأمي للجميع
بدر البدور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فداء الزهراء

][ مراقبة عامة ][




انثى
عدد الرسائل : 8094
العمر : 28
رايك بلمنتدى؟؟ : مفيد جدااا
دولتي :
مزاجي :
هوايتي :
الجنس :
جنسيتي :
الأوسمه :
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيمــ **111**   10/10/08, 10:05 am

شكرا على مرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيمــ **111**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ][ القسم العام ][ :: الدراسه-
انتقل الى: