هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فداء الزهراء

][ مراقبة عامة ][


فداء الزهراء


انثى
عدد الرسائل : 8094
العمر : 36
رايك بلمنتدى؟؟ : مفيد جدااا
دولتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Bahrin
مزاجي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك 3ady
هوايتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Painti10
الجنس : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Femal
جنسيتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك B7rene
الأوسمه : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك 70707010
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Empty
مُساهمةموضوع: تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك   تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Icon_minitime105/08/08, 10:46 pm

نبدأ بفتوى فتوى شيخ الفقهاء آية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية بقم المقدسة

(ضرب القامات إن كان لا يضر بحال فاعله فلا بأس به، ولا ينبغي لأحد أن ينهى عن ذلك ويمنع منه).
س: هل يجوز ضرب القامات على الرأس في يوم عاشوراء؟
ج: إذا لم يكن مضراً بالنفس فجائز.
منتخب المسائل للحائري: ص176 ط 1343هـ
وقد أيد فتوى الحائري عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:
آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني
آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي
آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني
آية الله العظمى السيد صادق الروحاني
آية الله العظمى الشيخ مرزا جواد التبريزي
آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
آية الله العظمى السيد حسن القمي
آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي
آية الله العظمى السيد تقي القمي
وغيرهم كثير
للتفصيل انظر كتاب (عزاداري سنتي شيعيان) ج7 لمؤلفه العلامة السيد حسين المعتمدي الكاشاني.
فتوى أستاذ الفقهاء
آية الله العظمى
الشيخ محمد حسين الغروي النائيني

في التطبير والشعائر الحسينية
لا إشكال في جواز اللطم بالأيدي على الخدود والصدور حد الاحمرار والاسوداد، بل يقوى جواز الضرب بالسلاسل أيضا على الأكتاف والظهور إلى الحد المذكور، بل وإن أدى كل من اللطم والضرب إلى خروج دم يسير على الأقوى.
أما إخراج الدم من الناصية بالسيوف والقامات فالأقوى جواز ما كان ضرره مأمونا وكان من مجرد إخراج الدم من الناصية بلا صدمة على عظمها ولا يتعقب عادة بخروج ما يضر خروجه من الدم ونحو ذلك كما يعرف المتدربون العارفون، ولكن لو اتفق خروج الدم قدر ما يضر خروجه لم يكن ذلك موجبا لحرمته ويكون كمن توضأ أو اغتسل أو صام آمنا من ضرره ثم تبين ضرره
وقد أيد فتوى النائيني عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:
آية الله العظمى السيد محسن الحكيم
آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء
آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي
آية الله العظمى السيد عبد الهادي الشيرازي
آية الله العظمى السيد محمود الشاهرودي
آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر الخاقاني
آية الله العظمى الشيخ محمد حسن المظفر
آية الله العظمى السيد عبد الله الشيرازي
آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني
آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي
آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني
آية الله العظمى السيد صادق الروحاني
آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي
آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي
آية الله العظمى السيد حسن القمي
آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي
آية الله العظمى السيد تقي القمي
آية الله السيد رضا الصدر وغيرهم كثير( ).
ولمزيد من التفصيل يرجى مراجعة المصدر المتقدم
كبار مشاهير علماء حوزة قم المقدسة يفتون بجواز التطبير

س: ما حكم ضرب القامة على الرأس في يوم عاشوراء، هل يجوز ذلك؟
ج: إذا لم يضر بالنفس فهو جائز
آية الله العظمى السيد محمد الحجة / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص85.
آية الله العظمى السيد محمد تقي الخونساري / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص85.
آية الله العظمى الميرزا محمد فيض القمي / في رسالته العملية (منتخب الأحكام) ص95.
آية الله العظمى السيد حسين الطباطبائي البروجردي / في رسالته العملية (وسيلة النجاة ـ صراط النجاة
فتوى آية الله العظمى الأمام
السيد أبو الحسن الأصفهاني

ينقل آية الله الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي:
كنت يوم عاشوراء في كربلاء عند كيشوانية أبي الفضل العباس وفي خدمة المرحوم آية الله السيد أبو الحسن الأصفهاني ـ أعلى الله مقامه ـ حيث كان يقصد الخروج من الحرم الشريف، فجاء شخص وسأله: هل يجوز الضرب بالقامات (التطبير)؟ فقال السيد: نعم جائز.
فتوى آية الله العظمى
الشيخ الميرزا علي الغروي

مسألة (238): هل يجوز الضرب بالحديد والقامات على الوجه عند العزاء الحسيني ؟ أفتونا مأجورين.
ج: لا يجوز الإضرار بالنفس ومع عدم الإضرار المهم بالنفس
لا مانع عن الأمور المذكورة بل تستحب، والله العالم .
(في طريق النجاة ص 68)
فتوى آية الله العظمى
السيد عبد الأعلى السبزواري

س: ما رأي سماحتكم في إقامة الشعائر
الحسينية من : إقامة مجالس العزاء، وضرب السلاسل على الظهور، واللطم على الصدور، والتطبير، والشبيه، ولبس السواد؟
ج: بسمه تعالى إن لم يكن فيها ما ينافي الشرع المقدس والإهانة له فهي مستحبة والله العالم.
عبد الأعلى السبزواري

فتوى آية الله العظمى
السيد أبو القاسم الخوئي

س: هل ثمة إشكال في إدماء الرأس (التطبير) على ما هو المعهود المعروف في بعض مظاهر إظهار الحزن وإشادة العزاء على روح إمامنا المفدى أبي عبد الله الحسين عليه الصلاة والسلام مع فرض أمن الضرر؟
ج: لا إشكال في ذلك في مفروض السؤال في نفسه والله العالم.
س: تفضلتم بنفي الإشكال عن إدماء الرأس (التطبير) إذا لم يلزم منه ضرر ، فقيل إنه لا يثبت أكثر من الإباحة ، وعليه فهل إدماء الرأس (التطبير) مستحب لو نوى بذلك تعظيم الشعائر ومواساة أهل البيت عليهم السلام؟
ج: لا يبعد أن يثيبه الله تعالى على نية المواساة لأهل البيت الطاهرين إذا خلصت النية.
فتوى آية الله العظمى السيد
شهاب الدين المرعشي النجفي

س: ما رأي سماحتكم في إقامة الشعائر الحسينية من : إقامة مجالس العزاء، واللطم على الصدور، وضرب السلاسل على الظهور، والتطبير، والشبيه، ولبس السواد؟
ج: بسمه تعالى، العزاء في مصائب سيد الشهداء جائز ما لم يشتمل على المحرمات (ضرب الناي ولبس المرأة ثوب الرجل وبالع**) والسلام خير ختام .
شهاب الدين المرعشي النجفي
فتوى آية الله العظمى
الشيخ محمد علي الأراكي

بسمه تعالى، التطبير وضرب القامات
إذا لم يضر بالجسم ولم يوجب الهلاك لا إشكال فيه.
فتوى آية الله العظمى
السيد علي الحسيني السيستاني

بسمه تعالى، كلما كان مصداقا لعزاء أبي عبد الله
فهو مستحب. ولا ينبغيالحسين التخلف
عما كان عليه السلف الصالح.
هيئة الاستفتاء في مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني قم
وجاء في المسألة رقم 18 من الاستفتاءات
العربية الموجودة على الانترنيت في موقع سماحته قسم الشعائر الدينية :
السؤال : ما هو حكم الضرب بالزنجير ولطم الصدور والدخول في النار في عزاء سيد الشهداء ؟ الجواب : قال تعالى (ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).
وجاء في القسم الفارسي من موقع سماحته على الانترنيت:
س6: هل يجوز في عزاء الإمام الحسين أن يجرح الإنسان جسمه؟ الجواب: لا مانع منه.
فتوى آية الله العظمى
السيد محمد سعيد الحكيم

لما كان اللطم والتطبير وغيرهما إنما يؤتى بها لأجل إظهار العاطفة للمبدأ الحق ورجاله وترويجه ورفع دعائمه وحزناً على الحق المهتضم، فهي راجحة من هذه الجهة.
استفتاءات تم الإجابة عليها من موقع السيد على الانترنيت
فتوى آية الله العظمى
السيد محمد صادق الحسيني الروحاني

باسمه جلت أسماؤه
لا إشكال ولا شبهة في أن التطبير في اليوم أو ليلة العاشر من المحرم من الشعائر وأوكد السنن... وأنا أتحسر شديداً من عدم التوفيق لهذا العمل، ولكن أحب الشباب المتطبرين وأسأل الله أن يحشرني معهم.
24 محرم 1422 محمد صادق الحسيني الروحاني
فتوى آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي

بسمه تعالى، التطبير في حد نفسه جائز، وقد استشكل في استحبابه جزعا، وإن كان المنقول أن السيدة زينب لما رأت على رأس رمح طويل نطحت رأسها بالمحمل حتى أدمت رأسها، واللهرأس أخيها الحسين العالم. جواد التبريزي
فتوى آية الله العظمى
الشيخ الوحيد الخراساني

التطبير في عزاء سيد الشهداء صلوات الله وسلامه
عليه إذا لم يضر بالنفس كما أفتى به المرحوم
آية الله الحائرى قدس سره ، فهو جائز بلا إشكال، بل موجب للأجر والثواب. حسين الوحيدي الخراساني
فتوى آية الله العظمى
السيد محمد الحسيني الشاهرودي


بسمه تعالى شأنه، كما أفتى مراجع الشيعة العظام أعلى الله تعالى مقامهم:
المرحوم آية الله العظمى النائيني والمرحوم آية الله العظمى الحائري في رسالته العملية، والمرحوم آية الله العظمى السيد الوالد (قدس سرهم) مع الأمن من الضرر على النفس، التطبير جائز بل هو من الشعائر الدينية المهمة جداً. صفر الخير 1410 هـ محمد الحسيني الشاهرودي
بسمه تعالى، تعظيم الشعائر الحسينية أمر مستحسن شرعاً، بل قد يجب في بعض الظروف، وأما التطبير فإن لم يكن مضرا بالنفس فلا مانع منه . 23 محرم الحرام 1422هـ محمد الحسيني الشاهرودي
هذا كل ما حصلنا عليه من فتاوي المراجع رحم الله الأموات منهم وأطال الله بقاء الأحياء منهم.
كل هذا الكم الهائل من الفتاوي التي تنص بستحباب التطبير وما زال البعض يشوه التطبير!!!
والنتيجة هي: أن أباحة التطبير من المسائل التي أتفق عليها مراجعنا العظام ولا وجود للخلاف حول مسألة التطبير ....

فتوى آية الله العظمى
السيد محمد سعيد الحكيم
لما كان اللطم والتطبير وغيرهما إنما يؤتى بها لأجل إظهار العاطفة للمبدأ الحق ورجاله وترويجه ورفع دعائمه وحزناً على الحق المهتضم، فهي راجحة من هذه الجهة.
استفتاءات تم الإجابة عليها من موقع السيد على الانترنيت
______________________________

سال بعض الاشخاص سيد سعيد محمد الحكيم عن التطبير قرد قائلا
اني ابوس ايدي المطبرين الشباب لثباتهم على عقيدتهم و اظهار جزعهم بهذه الشعيرة
ثم سالوه عن شخص يصنع السيوف للمطبرين فرد قائلا:-
بارك الله فيك و نحن نريد شباب مثلك يساعد المواكب الحسينية.

فتوى المرجع السيد صادق الشيرازي
س: ما هو رأيكم بالتطبير؟
ج: جائز بل مستحب مؤكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GALAXY
][ حنون ألماسي ][
][ حنون ألماسي ][
GALAXY


ذكر
عدد الرسائل : 5290
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رااااااايق
رايك بلمنتدى؟؟ : كووووول على طووول
دولتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Bahrin
مزاجي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Sa5er
هوايتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Sports10
الجنس : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Male
مهنتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Farms
جنسيتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Gepoty
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك   تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Icon_minitime120/02/09, 12:41 pm

يسلمو ع الموضوع
يسلمو ع الموضوع
يسلمو ع الموضوع
يسلمو ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
][ حنون Sponsor ][
][ حنون Sponsor ][
بدر البدور


انثى
عدد الرسائل : 8785
العمر : 30
العمل/الترفيه : في دنيآأ خربآأنه
المزاج : هم ع صدري
رايك بلمنتدى؟؟ : حليوو بأعضائه
دولتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Bahrin
مزاجي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Romnc
هوايتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Readin10
الجنس : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Femal
مهنتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Student
جنسيتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك B7rene
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك   تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Icon_minitime120/02/09, 09:07 pm

يسلموووو على الموضوع اختي
الله يعطيش العافيه
تحياتي
بدر البدور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فداء الزهراء

][ مراقبة عامة ][


فداء الزهراء


انثى
عدد الرسائل : 8094
العمر : 36
رايك بلمنتدى؟؟ : مفيد جدااا
دولتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Bahrin
مزاجي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك 3ady
هوايتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Painti10
الجنس : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Femal
جنسيتي : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك B7rene
الأوسمه : تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك 70707010
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك   تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Icon_minitime121/02/09, 04:29 am

تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك Muh12
شكرا على مرور الكريم

تحياتي لك
فداء الزهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل كثير من العلماء التطبير مع المساند وما الى ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آرائكم في موضوع التطبير
» اقراهذا الدعاء قبل فطورك وسوف ترى خيرا كثير
» كيف يمزح العلماء ؟؟!!
» تعريف الادباء العلماء للحب
» اسماء العلماء الذين قتلهم صدام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ][ القسم الإسلامي ][ :: منتدى الإسلامي-
انتقل الى: